الأربعاء، 24 فبراير 2016

تركيا تنشر قانون العمل الخاص باللاجئين السوريين

أعلنت تركيا اليوم الجمعة، عن بدء تنفيذ  قرار منح تصاريح عمل للأجانب الخاضعين لـ"الحماية المؤقتة" في البلاد، ومن المتوقع أن  يس... thumbnail 1 summary

أعلنت تركيا اليوم الجمعة، عن بدء تنفيذ  قرار منح تصاريح عمل للأجانب الخاضعين لـ"الحماية المؤقتة" في البلاد، ومن المتوقع أن  يستفيد اعدد كبير من السوريين المقيمين على الأراضي التركية.

وبحسب وكالة "الاناضول" ، لن يستطيع الأجانب الخاضعين للحماية المؤقتة في تركيا، العمل دون الحصول على تصريح رسمي من وزارة العمل، ويمكن للمؤسسات أو الشركات التركية أن تطلب  تصاريح عمل للأجانب لديها شريطة عدم تجاوز عددهم 10% من مجموع العاملين الأتراك
.

كما يتوجب على أرباب العمل التقدم بطلب تصاريح للأجانب العاملين لديهم بشرط مرور ستة أشهر على شمولهم بقانون "الحماية المؤقتة.

وفي ذات السياق سيعفى الأجانب العاملين في الأعمال الزراعية الموسمية وتربية الحيوانات من الحصول على إذن عمل، شرط مراجعتهم لسلطات الولاية المعنية للحصول على الإعفاء، ليتم لاحقا إخطار وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

 أما فيما يخص المهن التي تنص القوانين التركية على مزاولتها من قبل المواطنين الأتراك فقط، فلا تدخل ضمن القرار، في حين يطلب القرار شرط الحصول على رخصة أولية من وزراة الصحة للعاملين في مجال الصحة، ورخصة أولية من وزراة التربية أو التعليم العالي، للعاملين في مجال التعليم .

وبناءً على هذا القرار، تمتلك وزارة الداخلية صلاحية تجميد منح تصاريح العمل في ولايات تحددها، لأسباب تتعلق بالأمن العام، أو الصحة العامة، وفي هذه الحال لن يسمح بتمديد التصاريح في تلك الولايات، مع السماح لحامليها بمزاولة عملهم حتى انتهاء صلاحية التصريح.

وينص القرار على أن الراتب الشهري للأجنبي الخاضع للحماية المؤقتة لن يقل عن الحد الأدنى للأجور في تركيا (1300 ليرة تركية= نحو 420 دولار).

يشار إلى أن  "قانون الحماية المؤقتة" الصادر من البرلمان التركي في نيسان 2013، يقضي بتأمين الحماية لكل من يهجّر من بلاده ويلجأ إلى تركيا أو الحدود التركية لظروف تهدد حياته وتمنعه من العودة إلى بلاده ويشمل زوجته وأولاده، كما يقضي بمنح السلطات التركية حق البقاء له في تركيا إلى أن يقرر بنفسه العودة إلى بلده دون أي إكراه.

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

'; /* * * DON'T EDIT BELOW THIS LINE * * */ (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })(); '; // required: replace example with your forum shortname /* * * DON'T EDIT BELOW THIS LINE * * */ (function () { var s = document.createElement('script'); s.async = true; s.type = 'text/javascript'; s.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/count.js'; (document.getElementsByTagName('HEAD')[0] || document.getElementsByTagName('BODY')[0]).appendChild(s); }());