الثلاثاء، 22 مارس 2016

معلومات أساسية للمتقدمين للحماية الدولية في اليونان

معلومات أساسية للمتقدمين للحماية الدولية في اليونان  طالب الحماية الدولية هو أجنبي أو شخص عديم الجنسية، الذي يعلن شفويا أو خطيا أم... thumbnail 1 summary

معلومات أساسية للمتقدمين للحماية الدولية في اليونان 

طالب الحماية الدولية هو أجنبي أو شخص عديم الجنسية، الذي يعلن شفويا أو خطيا أمام أي مرجعية يونانية بطلب لجوء أو بطلب عدم ترحيله خوفا من الإضطهاد لأسباب تتعلق بالعرق أو الدين أو الجنسية أو الإنتماء إلى فئة اجتماعية معينة أو آرائه السياسية، أو لأنه يوجد خطر إلحاق ضرر جسيم له في بلد المنشأ أو الإقامة السابقة، وخاصة لأنه يوجد خطر عقوبة الإعدام أو التصفية، مع التعذيب أو المعاملة القاسية أو اللإنسانية أو خطرا على سلامته بسبب صراع دولي أو مدني.


ويعتبر كمقدم لطلب الحماية الدولية الأجنبي الذي يتم إعادته إلى اليونان وفقا ل"دبلن الثانية".1
¤طلب الحماية الدولية: أين وكيف يقدم ؟
• السلطات المختصة لتقديم طلباتكم هي المكاتب الإقليمية لدائرة اللجوء والمكاتب الإقليمية التابعة لدائرة اللجوء.
✔انتباه
نعلمكم ان الدائرة المختصة للجوء لا تقبل طلبات حماية دوليةَ إذا :
( من قبل قد قدمتم طلب حماية دولية فى الشرطة و لم يتم الرد عليه بعد )،( معك البطاقة الشخصية الخاصة بطالبى اللجوء (الكارت الأحمر)
أيضاً نعلمكم ان فى كل الأحوال سيتم اخذ بصماتكم حتى تتأكد دائرة اللجوء إذاكنتم قد قدمتم من قبل طلب حماية دولية ‘ و فى هذه الحالة سيتم التحقٌق فوراً إن لك طلب قديم لم يتم الرد عليه بعد.
إذا كنت محتجز أو باق في المرافق الأولى لاستقبال، فالإدارات المختصة للحجز أو مرافق الإستقبال الأولى عليها بإبلاغ دائرة اللجوء عن رغبتك في طلب الحماية الدولية.
يجب تقديم طلب للحماية الدولية بنفسك، شفويا أو خطيا. يمكنك أيضا تقديم طلب لأفراد عائلتك إذا كانوا معك في اليونان ويرغبون في ذلك.
عند تقديم الطلب، إذا لا يمكنك التحدث مع موظفي دائرة اللجوء، أعرف أنه سيكون هناك مترجم الذي سوف يساعدك.
• عند تقديم طلبك يجب عليك الإجابة بصدق تام على أسئلة الموظفين. إذا قمت بتقديم معلومات خاطئة أو ادعاءات، سوف تؤثر سلبا على حكم التطبيق الخاص بك.
• إذا كنت قاصرا غير مصحوب، أي أن عمرك أقل عن 18 سنة ولست برفقة شخص بالغ مسؤول عن رعايتك، وفقا للقوانين أو الممارسة اليونانية فيجب على السلطات إبلاغ المدعي العام المختص على الفور. والمدعي العام سوف يعين ممثل )مفوض( الذي سيكون مسؤوال عنك ويدافع عن مصالحك. إذا كنت تحت سن 18 فطلب الحماية الدولية عليه أن يقدم من قبل الممثل المعين لك. إذا كنت فوق سن 18 يمكنك تقديم طلبك بنفسك. والسلطات ستقوم بحمايتك وضيافتك في بيئة مناسبة للقاصرين.
عند تقديم طلب الحماية الدولية، سيقام تصويرك وستؤخذ بصماتك ، وكذلك لأفراد عائلتك الذين هم فوق سن 18 وسيتم تخزين البصمات في قاعدة يوروداك الأوروبية (EURODAC) المركزية وإذا كنت قد قمت بطلب للحصول على الحماية الدولية في بلد أوروبي آخر الذي يطبق "دبلن الثانية، سوف يتم نقلك إلى هناك لفحص طلبك.
يجب تقديم وثائق سفرك )جواز السفر( أو أية وثيقة أخرى لديك والتي على عالقة بالدراسة للطلب الخاص بك ,و كذلك
تحديد هويتك وهوية أفراد عائلتك وبلد المنشأ بالإضافة إلى وضعك العائلي.
من الممكن أن تخضع لتفتيش جسدي أو لتفتيش الأغراض الخاصة بك. ويمكن إخضاعك لفحوصات طبية.
سيقوم مكتب اللجوء تحديد موعد لمقابلتك وسوف تتلقى قسيمة طلب الحماية الدولية التي قد تصل صلاحيتها ستة أشهر. يجب هذه القسيمة أن تكون دائما معك.
عند تقديمك للطلب فان السلطات المختصة ملزمة أن تبلغك باللغة التي تفهمها. عن حقوقك ومسؤولياتك كمقدم الطلب للحماية الدولية، وكذلك عن المدة الزمنية الضرورية العملية.
إذا كنت ضحية تعذيب اغتصاب أو أعمال عنف خطيرة األخرى، يجب عليك إبلاغ السلطات لمساعدتك.
يمكنك أن تطلب منهم الإتصال بمفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، أو بمنظمة تقدم المساعدة القانونية والطبية والنفسية.
أثناء الإجراءات لديك الحق في طلب المساعدة من محام أو مستشار آخر من اختيارك( بدون مساعدة من إدارة اللجوء)
.الرسوم ونفقات المحامي أو أي مستشار أخر ستتحملها أنت.
• إذا أردت، يمكن اعطاءك وقت قصير للتحضير بشكل صحيح ل لمقابلة واستشارة محام أو مستشار أخر لمساعدتك أثناء الإجراءات.
• إذا كنت امرأة، يمكنك أن تطلبي امرأة ضابط من دائرة اللجوء للمقابلة وامرأة مترجم، إن وجدتا.
• وفي جميع الأحوال، يمكنك أن تطلب للمقابلة والترجمة موظف من الجنس الذي تريد، إذا كانت هناك أسباب وجيهة لذلك. وسوف ينظر في هذا الطلب من قبل الإدارة .
• إذا كنت قاصرا غير مصحوب، يجب إعلامك من ممثلك الخاص عن المقابلة. و سيتم استدعاء الممثل الخاص بك ويمكنه الحضور معك في المقابلة. يمكن للسلطات إخضاعك لفحوص طبية لتحديد عمرك. ولهذه العملية يتم ابلاغك أنت وممثلك وعليك أن توافق أنت أو ممثلك.
¤الإستقالة والإنسحاب من طلب الحماية الدولية
• عندما تريد يمكنك الإنسحاب من الطلب الخاص بك . يجب أن تذهب بنفسك إلى مكتب اللجوء الإقليمي و الإنسحاب منه بطلب خطي. إذا قمت بالإنسحاب فان الإدارة سوف لن تنظر في طلبك، ويجب عليك أن تغادر البالد إذا كنت لا تملك الحق بإذن الإقامة.
• ويجوز لمكتب اللجوء أن يعتبر أنك لا ترغب في مواصلة النظر في طلبك ) انسحاب ضمني للطلب ( ووقف فحصه: ( إذا رفضت إعطاء معلومات ذات أهمية كبيرة إلى الطلب الخاص بك التي كانت قد طلبت منك من قبل السلطات. ( إذا لم تذهب إلى المقابلة أو ( إذا هربت من مكان الإحتجاز أو ( إذا كنت ال تتبع التزاماتك التي تفرضها الشرطة بدال من الحجز أو ( إذا تركت مكان الإقامة التي كانت قد حددت لك السلطات من دون إعلامها أو ( إذا تركت البلاد دون الحصول على إذن من دائرة اللجوء، أو ( إن لم تقم على الفور بإخطار دائرة اللجوء لتغيير عنوانك ومعلومات الإتصال الخاصة بك، أو ( إذا لم تتصل بخدمة اللجوء إذا طلب منك ذلك ، أو ( ما لم تذهب لتجديد بطاقتك في موعد لا يتجاوز يوم العمل التالي بعد انتهاء الصلاحية.
في حال قامت خدمة اللجوء بوقف النظر في الطلب الخاص بك فانه لديك الحق في تكملة فحصه. عليك أن تذهب إلى دائرة اللجوء لشرح الأسباب التي من اجلها لم يكن على الخدمة إلغاء طلب الجوء. فإن الإدارة سوف تتخذ القرار بالشأن.
إجراءات فحص طلبات الحماية الدولية ¤
• في اليوم الذي تم تعيينه من قبل الإدارة ستعطي مقابلة لمسؤول من دائرة اللجوء. يجب عليك الإجابة على الأسئلة بصدق تام، وإيداع حقائق صحيحة وليس إخفاء أي معلومات مرتبطة مع الطلب الخاص بك. إذا قمت بتقديم ادعاءات أو حوادث كاذبة فإنها ستؤثر سلبا على الحكم على الطلب الخاص بك.
• موظف دائرة اللجوء سيقوم بسؤالك أثناء المقابلة خاصة عن المعطيات التي ذكرتها في طلبك وعلى معطيات هويتك، وكيف قدمت إلى اليونان وعن الأسباب التي تركت من أجلها بلدك الأصلي أو البلد المقيم فيه، إذا كنت عديم الجنسية، والأسباب التي لا يمكن أو لا ترغب من أجلها العودة إليه. خلال المقابلة يمكنك إضافة أي معلومات أخرى تراها ضرورية لك.
إذا بسبب اللغة، لا يمكنك التحدث مع موظفي مكتب اللجوء ففي المقابلة سوف يكون هناك مترجم.
في المقابلة يمكنك الذهاب مع محام أو مستشار آخر (طبيب قانوني، عالم نفس أو عامل اجتماعي).
كل ما ستقوله في المقابلة يكون سري.
قد يتم تسجيل المقابلة. في نهاية المقابلة سيقوم الموظف من دائرة اللجوء بإعداد تقرير يتضمن ادعاءاتك الرئيسية وجميع
العناصر الأساسية من المقابلة. إذا لم يتم تسجيل المقابلة، فإن الموظف سيقوم بإعداد نص )سهل( الذي من شأنه أن يشمل جميع الأسئلة والأجوبة من المقابلة. في هذه الحالة تحتاج إلى مراجعة نص التقرير بمساعدة مترجم، للتأكد من محتوياته أو لطلب تصحيحات ولتوقيعه. يمكنك دائما الحصول على نسخة من السجل أو التقرير وتسجيل صوتي من مقابلتك.
بعد المقابلة فان خدمة اللجوء سوف تقرر منحك وضع اللاجئ أو الحماية الفرعية أو رفض طلبك.
عندما يؤخذ قرارا بشأن طلبك، سوف يعلمك مكتب اللجوء لاستلامه. سوف يعلمك استنادا إلى معلومات الإتصال التي قدمتها إما عن طريق الهاتف أو عن طريق رسالة أو برقية، أو الفاكس، أو البريد الإلكتروني.

وينبغي لمكتب اللجوء تقديم القرار من خلال مترجم بلغة تفهمها.
إذا لم تكن قد حصلت على القرار ولم تذهب لتجديد البطاقة بعد انتهائها في موعد لا يتجاوز يوم العمل التالي فان دائرة اللجوء سوف تفترض أنك قد تلقيت القرار في ذلك اليوم.
التزامات المتقدمين للحصول على الحماية الدولية
كمقدم طلب للحماية الدولية في اليونان:
يجب عليك البقاء في اليونان حتى نهاية استعراض الطلب الخاص بك.
التعاون مع السلطات اليونانية بشأن أي مسألة تتعلق بالطلب الخاص بك والتحقق من هويتك.
الذهاب بنفسك لخدمة اللجوء لتجديد بطاقتك قبل انتهاء مدتها وفي موعد لا يتجاوز يوم العمل التالي بعد انقضائها.
إبلاغ دائرة اللجوء على الفور بعنوان منزلك وبمعلومات الإتصال الخاصة بك، وأي تغييرات. سوف يرسل مكتب اللجوء الوثائق المتعلقة بطلبك إلى العنوان الذي قمت باعطائه.
• التقيد بالمواعيد النهائية المعينة لك للمراحل المختلفة للنظر في الطلب الخاص بك.
اكشف عن وضعك المالي الحقيقي إذا كنت تتمتع بفوائد من الحكومة.
الإمتثال بالإلتزامات التي تحدد لك بخصوص إسكانك في مركز استقبال أو في مكان آخر.
حقوق المتقدمين للحماية الدولية ¤
كمقدم طلب للحماية الدولية في اليونان:
لا يتم ترحيلك حتى الإنتهاء من دراسة طلبك.
يمكنك التنقل بحرية في البلاد، إلا إذا كانت البطاقة المعطاة لك تحدد جزء محدد من البلاد الذي يسمح لك أن تتنقل فيه.
إذا لم يكن لديك مكان سكن يمكن استضافتكم في مركز استضافة أو في أي مكان آخر.
لك الحق في العمل وفقا للشروط المنصوص عليها في القانون اليوناني.
يكون لديك نفس حقوق وواجبات الضمان الإجتماعي كموظف، مثل المواطنين اليونانيين.
لديك الحق بالرعاية الطبية و العالج في المستشفيات مجانا إذا كنت غير مؤمن ومعوز.
لأطفالك– وأنت أيضا إذا كنت قاصرا -الحق في التعليم العام المجاني.
الحصول على التدريب المهني.
إذا كنت شخص معوق من 76 ٪ أو أكثر، يحق لك الحصول على منحة الإعاقة إذا كنت لا تستطيع الإقامة في مركز الإستضافة.
كطالب لجوء لا تستطيع السفر إلى الخارج.
كطالب لجوء في اليونان لا يحق لك إحضار عائلتك من بلدك.
الحق في الإستئناف والمراجعة في الدرجة الثانية
إذا تم رفض طلبك أو تم منحك حالة الحماية الفرعية وتشعر انه يحق لك التمتع بوضع الللاجئين، لديك الحق في الاستئناف أمام لجنة اللجوء.
يجب تقديم طلبك في بعض المكاتب الإقليمية للاجئين أو إلى فريق من المكاتب الإقليمية الذي كان قد أصدر لكم حكمها في غضون الفترة المذكورة بالقرار الذي استلمتموه.
هذه الفترة تبدأ من اليوم التالي الذي تلقيت فيه القرار. ولكن إذا لم تكن قد حصلت على القرار ولم تذهب لتجديد بطاقتك في موعد ال يتجاوز يوم العمل التالي بعد انقضاء المهلة، تبدأ المهلة من ذلك اليوم )أي اليوم التالي لانتهاء البطاقة(.
طلب الإستئناف تقوم بدراسته لجنة الإستئناف . تقوم لجنة الإستئناف عادة بفحص اللجوء استنادا إلى البيانات الموجودة في الملف ولا تتصل بك لإجراء مقابلة. ولكن سيتم إعلامك عن تاريخ النظر في طلب لجوئك، وعن التاريخ الذي يمكنك فيه إيداع إذا كنت تريد بيانات إضافية حتى تأخذها لجنة اللجوء بعين الإعتبار.
بإمكانك ، في إنتظار الفحص في طلب اللجوء أن تتنازل عنه. يجب أن تذهب بنفسك إلى المكتب الإقليمي للجوء الذي قدم فيه وإنهائه كتابيا . وإذا قمت بالإنهاء فلن يتم الدراسة فيه ء ويجب أن تغادر البلاد إذا كنت لا تملك إقامة أخرى.
يجوز للجنة الإستئناف ان تعتبر أنك لا ترغب في استمرار اجراءات التحقيق في الإستئناف الخاص بك )إلغاء ضمني( و بذلك رفضه:
( إذا كنت ترفض إعطاء معلومات ذات أهمية كبيرة إلى طلبك التي طلبتها منك السلطات، أو ( إذا هربت من منطقة الإعتقال، أو ( إذا كنت لا تتبع التزاماتك التي تفرضها الشرطة بدال من الإحتجاز أو ( إذا تركت مكان الإقامة الذي كان قد حددته السلطات دون اخبارها، أو ( إذا غادرت البلاد دون الحصول على إذن من دائرة اللجوء، أو ( إذا لم تعلم خدمة اللجوء عن تغيير عنوانك ومعلومات الإتصال الخاصة بك، أو ز( إذا لم تتصل بسلطة اللاجئين إذا طلب منك، أو ( إذا لم تذهب لتجديد بطاقتك في موعد لا يتجاوز يوم العمل التالي بعد انتهاء الصالحية.
• في حال قررت لجنة اللجوء أن تدعوك للمقابلة فانه سيتم إعلامك في مدة لا يتجاوز خمسة )5( أيام عمل قبل تاريخ المقابلة. لديك الحق في الذهاب إلى الإستئناف برفقة محامي أو مستشار أخر. حتى لو لم تذهب إلى لجنة اللجوء، سيتم دراسة الإستئناف بشكل طبيعي.
ستقوم لجنة الإستئناف بقرار منح وضع اللاجئ أو الحماية المؤقتة أو رفض طلبك.
وللحصول على قرار من لجنة الإستئناف تتم نفس اإلجراءات لاستلام القرار من دائرة اللجوء.
إذا تم رفض طلب الإستئناف، أو تمت لديك منح حالة الحماية الفرعية وتشعر بأنه يحق لك التمتع بوضع اللاجئين، يمكنك
ممارسة طلب الإغاء في المحكمة المختصة )طلب الإلغاء لا يلغي تلقائيا رفض الطلب لهذا يوجد إحتمال ابعادك عن البلد(.

احتجازالمتقدمين للحماية الدولية يجب أن تكون على علم بما يلي:
عدم احتجاز طالب الحماية الدولية إلا لسبب أنه دخل وبقي في البلاد بصورة غير شرعية.
إذا كنت تتقدم بطلب للحماية الدولية أثناء اعتقالك بتهمة ارتكاب جريمة ستبقى في الحجز.
إذا كنت تتقدم بطلب للحماية الدولية أثناء دخولك البلاد بطريقة غير مشروعة أو لأنه ينتظر إبعادك من البلاد، يمكن، إذا رأت الشرطة انه لا تنطبق عليك تدابير أخرى أن تبقى معتقلا:
.لإثبات البيانات الحقيقية لهويتك أو جذورك، أو
أن تكون خطرا على الأمن القومي أو النظام العام أو
إذا كان حجزك ضروري من أجل الإنتهاء بسرعة في النظر في الطلب الخاص بك )والتي كنت قد قدمت لدائرة الإستقبال الإقليمية الأولى(. في هذه الحالة يجب على سلطات الفحص اتخاذ الخطوات الللازمة للنظر في الطلب الخاص بك بسرعة.
يمكن للشرطة اليونانية أن تقرر حجزك حتى لو لم تكون محتجزا، إلا إذا اعتبر استثنائيا انه لا توجد تدابير أخرى عدا عن الإعتقال، لأسباب تتعلق بالأمن الوطني أو النظام العام.
ان حجزك يمكن أن يستمر من 3 الى 81 أشهر اعتمادا على سبب حجزك.
من أجل إجراء احتجازك، فان قائد الشرطة هو الذي يقرر، على أن يشرح بقراره بالتفصيل لماذا قرر احتجازك.
وخلال قرار احتجازك يكون لك الحق للإعتراض أمام الرئيس أو أمام القاضي المختصة في المحكمة الإدارية في المنطقة التي تحتجز فيها.
• إذا كنت محتجزا أو باقيا في مرافق الإستقبال الأولى بطاقة الحماية الدولية يجب أن تعطى في اليوم الذي يتم إطلاقك إذا كان لا يزال يتم النظر في طلبك ، و يجب عليك بالتأكيد زيارة المكتب الإقليمي للجوء في غضون 81 أيام لتسجيل معلومات الإتصال بك.
مواد جديدة لطلب الحماية الدولية ¤
إذا كان هناك أدلة جديدة و مهمة بعد استبعاد الإستئناف الخاص بك عن طريق لجنة الإستئناف، أو بعد رفض طلبك من قبل دائرة اللجوء وبعد اجتياز الموعد النهائي الذي كان بإمكانك به طلب اللجوء، يمكنك تقديم طلب جديد )في وقت الحق(.
يجب أن تتقدم بالطلب اللاحق في بعض المكاتب الإقليمية للجوء أو لفريق مستقل من اللجوء في المكاتب الإقليمية. يجب أن يكون معك القرار في رفض طلبك الأولي وتقديم طلب خطي جديد في المعلومات الجديدة الهامة التي تم الحصول عليها. بعد إيداع الطلب اللاحق لن تعطى بطاقة الحماية الدولية.
سيقوم مكتب اللجوء بالنظر في المعلومات الجديدة التي ستقدمها وسيقرر ما إذا كانت مهمة لطلب الحماية الدولية.
إذا قامت الإدارة برفض طلبك اللاحق يمكنك أن تتقدم بطلب للجنة التظلمات بمدة خاللها خمسة عشر )85( يوما. تبدأ هذه الفترة في اليوم التالي من تلقيك القرار.
فقط إذا قبل لطلبك اللاحق سوف تصدر لك بطاقة مقدم طلب للحماية الدولية وسوف يواصل النظر في طلبك من قبل دائرة اللجوء.
ونود أن نحيطكم علما بأنه إلى مباني دائرة اللجوء يحظر إدخال: البنادق، أو الأشياء الحادة الأخرى التي يمكن أن تستخدم لإحداث إصابات، والمواد المتفجرة والقابلة للإشتعال، والمواد الكيميائية والمواد السامة.
كما سيتم رفض دخول الأشخاص الذين يحملون الأمتعة والحقائب، باستثناء الظروف وحقائب اليد الصغيرة.
وسيقتصر استخدام الهواتف النقالة فقط إلى خارج دائرة اللجوء ، وستكون مغلقة أمام جميع التقاط الصور أو الفيديو داخل وخارج مقر دائرة اللجوء.

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

'; /* * * DON'T EDIT BELOW THIS LINE * * */ (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })(); '; // required: replace example with your forum shortname /* * * DON'T EDIT BELOW THIS LINE * * */ (function () { var s = document.createElement('script'); s.async = true; s.type = 'text/javascript'; s.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/count.js'; (document.getElementsByTagName('HEAD')[0] || document.getElementsByTagName('BODY')[0]).appendChild(s); }());