الأربعاء، 30 مارس 2016

أنواع ومتطلبات الحصول على فيزا شنغن

الفيزا الشنغن  إذا كنت تخطط لإقامة قصيرة الأمد تصل إلى ثلاثة أشهر في دولة أو أكثر من دول الشنغن فأنت بحاجة إلى فيزا شنغن. فيزا شنغن هي... thumbnail 1 summary

الفيزا الشنغن 
إذا كنت تخطط لإقامة قصيرة الأمد تصل إلى ثلاثة أشهر في دولة أو أكثر من دول الشنغن فأنت بحاجة إلى فيزا شنغن.
فيزا شنغن هي بمثابة تصريح بالإقامة يستطيع حاملها السفر إلى دول الشنغن والتنقل بينها بحرية، وتمنح فيزا شنغن حاملها حق الإقامة فى دول الشنغن لمدة ٩٠ يوماً كحد أقصى خلال مدة 180 يوماً.
هناك اختلاف أيضاً في نوعية المستندات المطلوب منك تقديمها. راجع المعلومات المتوفرة على موقع السفارة أو القنصلية الألمانية التي تنوي تقديم طلب الفيزا إليها وأرفق به كامل المستندات المطلوبة مما سيوفر عليك الكثير من العناء والوقت.

الدول العاملة بنظام اتفاقية شِنغن:

النّمسا، بلجيكا، جمهوريّة التشيك، الدّنمارك، أستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنغاريا، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطة، هولندا، النّرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا.

انواع تاشرات الشنغن:

تأشيرة ترانزيت في المطار: A تسمح للمسافر بالعبور في المطارات الدّوليّة دون الخروج إلى أيّ منطقة  من مناطق الشنغن (على المسافرين من العراق والصومال التّقديم لهذا النّوع من التّأشيرات عند العبور في مطارات مناطق الشنغن)
تأشيرة ترانزيت B : تسمح للمسافر بالتّنقّل في مناطق الشنغن لحدّ أقصاه خمسة أيّام في السيارة أو القطار أو المطارات للسّفر إلى منطقة خارج مناطق الشنغن.
تأشيرة إقامة قصيرة C: تسمح للمسافر بالمكوث في منطقة الشنغن بهدف السّياحة، والعائلة والعمل إلى حدّ أقصاه 90 يومًا خلال 180 يومًا.
تأشيرة تداول C تسمح للمسافر بالمكوث لمدّة أقصاها سنة بهدف العمل، أو بدعوة خاصّة من بلدان الشنغن.
تأشيرة إقامة طويلة D : تسمح للمسافر بالمكوث لأكثر من ثلاثة أشهر بهدف الدّراسة، أو العمل أو التّقاعد.

إجراءات تقديم طلب فيزا شنغن:
قبل تقديم طلب فيزا شنغن ينبغي عليك تحديد موعد في السفارة أو القنصلية الألمانية والاطلاع على إرشاداتها والالتزام بها. فيما يلي الإجراءات العامة المتبعة عادة لتقديم طلب فيزا شنغن في إحدى السفارات أو القنصليات الألمانية:
اضغط هنا للحصول على واستمارة يجب عليك ملئها بالكامل والتوقيع عليها لاارفاقها للسفارة

يبلغ رسم فيزا شنغن عادة 60 يورو وهي مجانية للأطفال تحت سن 6 سنوات وللأطفال بين عمر 6 و12 سنة يبلغ الرسم 35 يورو.
عليك التقدم بالطلب شخصياً لدى السفارة أو القنصلية الألمانية في بلدك الأم أو بلد إقامتك وإرفاق كافة الوثائق المطلوبة. بالعموم يطلب منك عادة ما يلي:
جواز سفر ساري المفعول يتضمن على الأقل صفحتين فارغتين وصالح لمدة 3 أشهر على الأقل بعد انتهاء صلاحية الفيزا.
صور شخصية حديثة حسب المواصفات الألمانية.
وثيقة تأمين صحي خاص بالسفر وصالحه في جميع دول الشنغن.
تأكيد حجز رحلة العودة خلال 90 يوماً يثبت نيتك مغادرة منطقة الشنغن قبل تاريخ انتهاء الفيزا.
إثبات على قدرتك على إعالة نفسك وتغطية نفقات سفرك وإقامتك في منطقة الشنغن. يعتبر مبلغ 45 يورو للشخص يومياً مبلغاً كافياً بشكل عام. ويمكن أن تقدم عوضاً عن ذلك تصريح التزامVerpflichtungserklärung (النسخة الأصل) يرسله إليك شخص مقيم في ألمانيا يتكفل فيه بتحمل تكاليف إقامتك في ألمانيا ومغادرتك لها. ويحصل الشخص الكفيل على تصريح الالتزام من دائرة الأجانب في مكان إقامته في ألمانيا بعد تقديم بيان دخل عن الأشهر الثلاث الأخيرة أو كشف ضريبي بالنسبة للأشخاص أصحاب الأعمال الحرة أو ضمان مصرفي إلى جانب عقد إيجار وتسديد رسم مقداره 25 يورو.
بالإضافة إلى المتطلبات الاعتيادية المذكورة أعلاه هناك متطلبات إضافية للحصول على فيزا شنغن حسب سبب الزيارة إلى ألمانيا. راجع المعلومات المتوفرة على موقع السفارة أو القنصلية الألمانية للتأكد من الوثائق والإثباتات المطلوبة. فيما يلي أمثلة عن أسباب الزيارة الممكنة والوثائق التي يمكن أن تطلبها السفارة:
رحلة زيارة 
تتضمن هذه الفئة الأشخاص المسافرين إلى ألمانيا لمدة 90 يوماً أو أقل بغرض زيارة الأقرباء والأصدقاء.
إذا كان مضيفك في ألمانيا قد قدم تصريح الالتزام Verpflichtungserklärung، فإن هذا كافي بشكل عام. ويمكن لدعوة خطية أن تشكل إثباتاً لغرض الزيارة. يجب أن تتضمن الدعوة معلومات عن المضيف، وعن الشخص المدعو وعن الصلة العائلية أو الصداقة. كما ينبغي تقديم نسخة عن الهوية الشخصية للمضيف أو جواز سفره وتصريح إقامته في ألمانيا.
رحلة سياحية 
إذا كنت تريد القيام برحلة سياحية ينبغي تقديم الوثائق التالية:
إثبات مكان الإقامة أو الحجز الفندقي.
تذكرة الطيران وإذا كان متوفراً بطاقة دخول أو حجز لمناسبة أو فعالية ما.
العلاج الطبي
إذا كنت تنوي تلقي العلاج الطبي في ألمانيا فيجب تقديم الدعوة من الطبيب أو المشفى تحتوي على معلومات حول المدة المتوقعة للإقامة في ألمانيا.
هناك أسباب أخرى تدعوك لزيارة ألمانيا ومنها القيام برحلة عمل أولزيارة المعارض أو بهدف العبور إلى دولة خارج منطقة الشنغن وغيرها من الأسباب. راجع السفارة أو القنصلية الألمانية لمعرفة الشروط والمستندات المطلوبة لتقديم طلب فيزا شنغن حسب سبب الزيارة.
إن الحصول على فيزا شنغن لا يمنحك تلقائياً حق دخول دول الشنغن، إذ أن المراجعة النهائية تتم عند دخول منطقة الشنغن ومن الممكن أن يطلب منك إلى جانب تقديم جواز سفرك إبراز مستندات أخرى مثل التأمين الصحي وحجز الفندق وغيرها.

نتمنى التوفيق للجميع

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

'; /* * * DON'T EDIT BELOW THIS LINE * * */ (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })(); '; // required: replace example with your forum shortname /* * * DON'T EDIT BELOW THIS LINE * * */ (function () { var s = document.createElement('script'); s.async = true; s.type = 'text/javascript'; s.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/count.js'; (document.getElementsByTagName('HEAD')[0] || document.getElementsByTagName('BODY')[0]).appendChild(s); }());