الخميس، 17 مارس 2016

دليل إسترشادي حول كيفية الحصول على وثيقة تصريح عمل للأجانب الخاضعين تحت بند "الحماية المؤقتة"

دليل إسترشادي حول كيفية الحصول على وثيقة تصريح عمل للأجانب الخاضعين تحت بند "الحماية المؤقتة" دليل الحصول على وثيقة تصر... thumbnail 1 summary



دليل إسترشادي حول كيفية الحصول على وثيقة تصريح عمل للأجانب الخاضعين تحت بند "الحماية المؤقتة"



دليل الحصول على وثيقة تصريح عمل للأجانب الخاضعين تحت بند "الحماية المؤقتة"
بموجب القانون رقم 4817 المتعلق بتصاريح العمل للأجانب، ينبغي على الأجانب الذين يريدون العمل في تركيا الحصول على وثيقة تصريح عمل.
ينبغي أن تتوافر مجموعة من الشروط في من يتقدم للحصول على وثيقة تصريح عمل للأشخاص الأجانب المندرجين تحت بند (الحماية المؤقتة) عبر بوابة الإلكترونية للحكومة التركية (www.turkiye.gov.tr) حتى يتم قبول طلبه:
يشترط أن يحوز الشخص الأجنبي على رقم الهوية للشخص الأجنبي المقيم في تركيا أو يكون مندرج تحت بند (الحماية المؤقتة) وحاصل على وثيقة تعريف هوية تحت بند (الحماية المؤقتة).
يشترط على من يتقدم للحصول على وثيقة تصريح العمل أن يكون مقيمًا في تركيا تحت بند (الحماية المؤقتة) لفترة لا تقل عن ستة أشهر منذ تاريخ تقديم الطلب.
وفقًا لتسجيل الشخص الأجنبي تحت بند (الحماية المؤقتة)، يمكن التقدم للحصول على تصريح للعمل في المدينة التي يقيم بها وفقًا لقيده في نظام (الحماية المؤقتة).
يشترط الحصول على تصريح أولي من الوزارات المختصة بخصوص المهن التي يلزم الحصول على تصريح لمزاولتها، قبل التقدم للحصول على وثيقة تصريح عمل.
يشترط على المتقدم ألا يكون يعمل لدى رب عمل أخر غير من تقدم بإسمه للحصول على طلب الوثيقة، وألا يكون قد تقدم مسبقًا بطلب للحصول على وثيقة تصريح عمل لم يتم البت في أمرها بعد.

ينبغي ألا يتجاوز عدد الأجانب في مقر العمل ممن يحملون وثائق تصريح عمل نسبة عشرة في المئة من عدد الأتراك العاملين في مقر العمل.
بخصوص المتقدمين للحصول على وثيقة تصريح عمل لشخصهم أو لمن يريد أن يعمل بشكل مستقل ويتوافر لديه رقم ضريبي وبعد إتمام إجرائات تأسيس شركته، (ينبغي إعلان الشركات في صحيفة السجل التجاري، وينبغي توافر شهادة تسجيل خاصة به في الغرفة التابع لها بخصوص أصحاب المهن والحرف والتجار الحقيقيين توضح تفاصيل الأنشطة التي يقومون بها) يمكن له التقدم للحصول على وثيقة تصريح عمل أثناء فترة التقدم للحصول على هذة وثائق إعلان شركته، وقبل أن تبدأ عملية الإستفسار عن أنشطته بواسطة الأجهزة الرقابية. حيث سيشترط المسئولون الإدارييون توافر وثائق تصاريح العمل وقت إعطاء ترخيص فتح الشركة وعند بداية تشغيلها.
ينبغي تحضير الوثائق والبيانات التالية لتكون جاهزة بحوزتكم قبل الشروع في تقديم الطلب:
وثيقة الهوية التي تثبت أن الشخص الأجنبي مشمول ضمن إطار (الحماية المؤقتة) / وثيقة تحديد الهوية الأجنبي.
رقم الهوية للشخص الأجنبي (T.C. Kimlik Numarası) والتي يمكن الحصول عليها من موقع https://tckimlik.nvi.gov.tr/ ، كما يمكن لمن يحمل رقم هوية الشخص الأجنبي الذي يبدأ ب98 أو 99 أن يستعلم عنه من خلال الرابط: http://www.goc.gov.tr/gecicikoruma/Pages/YabanciKimlikSorgulama.aspx .
صورة شخصية للشخص الأجنبي المتقدم بالطلب. (شريطة أن تكون قد اُلتقطت خلال الستة أشهر الأخيرة).
كلمة المرور الخاصة ببوابة الحكومة الإلكترونيةE-Devlet  لصاحب العمل (يمكن الحصول عليها من مراكز البريد المختلفة PTT).
عنوان بريد إلكتروني لصاحب العمل E-mail (يمكن الحصول عليه من مواقع مختلفة على شبكة الإنترنت بدون أجر).
في حالة التقدم بالطلب عبر إستخدام كلمة مرور للحكومة الإلكترونية بواسطة شخص غير صاحب العمل، يشترط الحصول على توكيل رسمي من هذا الشخص يخول لصاحب العمل إستخدام كلمة المرور في هذا الأمر.
تعاقد عمل يتم إمضاءه من قبل الطرفين (صاحب العمل والشخص الأجنبي المراد تشغيله) ويمكن الحصول على نموذج للتعاقد عبر الرابط التالي:
http://www.calismaizni.gov.tr/calisma-izni/sozlesmeve-dilekce-ornekleri/
ملاحظة: قبل تقديم الطلب يجب تحميل الوثائق المذكورة أعلاه على جهاز الكومبيوتر من خلال تثبيت صيغة "تنسيق المستند المنقول" (pdf) عن طريق المسح الضوئي Scanner .


في بداية تقديم الطلب
يجب الدخول عبر بوابة الحكومة الإلكترونية (www.turkiye.gov.tr )  أو عبر الرابط التالي  http://www.calismaizni.gov.tr/html/online-calisma-izni-basvuru-sistemi/  وإتباع الخطوات التالية من أجل تقديم الطلب.

عند تقديم الطلب، يوصى بإستخدام المتصفح Internet Explorer 8.0  أو Google Chrome أو Mozilla Fırefox كما يوصى بإغلاق أية نوافذ منبثقة Pop-upBlocker أو ما شابه ذلك أثناء عملية التقديم.


الخطوة الأولي:

ملحوظة: (1) يتم إدخال رقم الهوية الوطني T.C. Kimlik Numaranızı  ورقم المرور لبوابة الحكومة الإلكترونية الذي تم الحصول عليه من البريدPTT  في الخانات المشار إليها في الشكل السابق ثم الضغط على زر "إرسال" (Gönder).
(2) في حالة إستخدام كلمة المرور لبوابة الحكومة الإلكترونية لأول مرة يُرجى تغيير كلمة السر، ثم تكرار عملية تقديم الطلب عبر إستخدام كلمة السر الجديدة.
تتكون عملية تقديم الطلب من مرحلتين.
المرحلة الأولى: تسجيل صاحب العمل (فتح حساب للمستخدم).
المرحلة الثانية: طلب وثيقة تصريح العمل.
المرحلة الأولى: تسجيل صاحب العمل
الخطوة الثانية

لتعريف جهة العمل، يتم إدخال نوعية جهة العمل ورقم تسجيل الضمان الإجتماعيTescil Numarası  SGK التابع للشركة والذي تجدونه مرفق في أخر وثائق حصلتهم عليها من مؤسسة التأمين الإجتماعي SGK (وفي حالة عدم وجود رقم تسجيل التأمين الإجتماعي يتم إدخال الرقم الضريبي). عند ظهور أي خطأ في بيانات الشركة يرجى مراجعة مؤسسة الضمان الإجتماعيSGK  لتعديلها ومن ثم إتمام عملية تقديم الطلب.



الخطوة الثالثة:

قم بإدخال بيانات صاحب العمل في الخانات المفرغة.
الخطوة الرابعة:

قم بإدخال نوع الشركة (وطنية أو أجنبية)، ثم قم بإدخال بيانات الشركة المالية للعام الجاري والعام لسابق في الخانات المفرغة.
الخطوة الخامسة:

بعد الضغط على زر (موافق) Onaylıyorum”" ستظهر لك الرسالة التالية التي تؤكد إتمام عملية تسجيل بيانات صاحب العمل fk[hp، وسيتم خروجك تلقائيا من الموقع. وستصل رسالة إلكترونية لبريدك الخاص بالبيانات التي قمت بإدخالها.
الخطوة السادسة:



المرحلة الثانية: تقديم طلب تصريح العمل
بعد إتمام عملية إدخال بيانات صاحب العمل، يمكنك الدخول على قسم تقديم طلب تصريح العمل “Çalışma İzni Başvurusu” عبر الرابط التالي: http://www.calismaizni.gov.tr/html/online-calisma-izni-basvurusistemi/ وتكرار إستخدام كلمة المرور الخاصة ببوابة الحكومة الإلكترونية
الخطوة السابعة:

في خانة "الشركة" أو “Fırma”، قم بإختيار إسم شركة صاحب العمل التي سبق وأن أدخلت بياناتها ثم إضغط "التالي" أو “Tamam”
الخطوة الثامنة:

قم بإختيار "طلب الحماية المؤقتة" أو “Geçici Koruma Başvurusu” عبر الضغط على رابط "أعمال الطلبات" أو " Başvuru İşlemleri" كما مشار في الشكل السابق.
بعد الإنتهاء من تعبئة البيانات في كل خانة فارغة ينبغي الضغط على زر حفظ أو "Kayıt" لتسجيل البيانات على الموقع، حرصًا على عدم فقدانها في حالة إنقطاع التيار الكهربائي عن جهاز الكمبيوتر أو في حالة الرغبة بإتمام عملية تقديم الطلب في وقت لاحق.
الخطوة التاسعة:

قم بإدخال رقم الهوية التابع للشخص الأجنبي المراد تشغيله في الخانة المشار إليها بالسهم في الشكل السابق، ثم اضغط على الزر "متابعة" أو “Sorgula” وستظهر بيانات الشخص الأجنبي كاملة في الأسفل.
قم بتعبئة البيانات في الخانات المفرغة والتي لم تظهر ضمن البيانات التي ظهرت مسبقًا.
إذا كان الشخص الأجنبي متزوج، قم بإدخال البيانات اللازمة بعد فتح قسم "البيانات الخاصة بزوج أو زوجة الشخص الأجنبي" أو “Yabancının Eşi ile İlgili Bilgiler”، في حال لم يكن هذا القسم بداخله بيانات الزوج أو الزوجة.
الخطوة العاشرة:

بمجرد إدخال بيانات الشخص الأجنبي المراد تشغيله، سيقوم الموقع بإظهار رقم معين يتكون من ستة خانات تحت إسم "رقم الطلب" أو “Başvuru Id”، حيث سيتم تسجيل الطلب بهذا الرقم وسيمكنكم من متابعة تطورات ونتائج الطلب في الوزارة.
إضغط على زر "الإستمرار" أو “Devam et” كي تقوم بالخطوات التالية.

الخطوة الحادية عشر:

إضغط على القسم الثاني الخاص ب"البيانات العامة" أو “Genel Bilgiler”.
قم بإختيار الوظيفة التي سيقوم بها الشخص الأجنبي المراد تشغيله عبر الضغط على زر "إختيار" أو Seç”" بجوار قسم "الوظيفة" أو “Görev” وفقًا للشكل الموضح أدناه.
الخطوة الحادية عشر (أ):

من أجل إختيار الوظيفة التي سيقوم بها الشخص الأجنبي في هذا القسم، قم بالضغط على الأسهم المحددة باللون الأحمر وإختيار الوظيفة التي سيشغلها الشخص الأجنبي ثم إضغط على زر "التالي" أو “Tamam”.
الخطوة الحادية عشر (ب):

في هذا القسم، قم بتعريف الراتب الشهري الذي سيتقاضاه الشخص الأجنبي مع الأخذ في الإعتبار أن لا يكون الراتب أقل من الحد الأدنى للأجور في تركيا.
قي قسم مدة التشغيل أو " İzin süresini"، قم بوضع 12 شهر كحد أقصى لمدة التشغيل.
قم الضغط على زر "تحديث العنوان" أو “Adres Güncelle” لإدخال عنوان مقر العمل في قسم "مقر عمل الشخص الأجنبي" أو  “Yabancının çalışacağı adresi” من خلال النافذة التي ستظهر أمامك بعد.




الخطوة الحادية عشر (ج):

قم بتعريف عنوان مقر العمل بداية من "المدينة" أو “İl” حتى أسفل ثم إضغط على زر "التالي" أو “Tamam”، بعد ذلك إضغط على عنوان مقر العمل الذي سيظهر أمامك من أجل تعريفه.
يجب أن يتوافق عنوان مقر جهة العمل الخاصة بالشخص الأجنبي مع عنوان الشركة المسجل في سجلات مؤسسة الضمان الإجتماعي SGK .
بعد إتمام عملية تعريف عنوان مقر جهة العمل، قم بالضغط على زر "التالي" أو “Tamam”.
قم بالضغط على زر "حفظ" أو “Kayet” في القسم الأعلى من يمين الصفحة حتى يتم حفظ ما أدخلته من بيانات في الأقسام السابقة.



الخطوة الثانية عشر:

قم بالدخول على القسم الثالث الخاص بالبيانات الإحصائية أو “istatistikal bilgilar”، ثم قم بتعبئة بعض البيانات الخاصة بالشخص الأجنبي.
الخطوة الثالثة عشر:

قم بالدخول على القسم الرابع، وأضف الوثائق اللازمة (بما فيها عقد العمل) لإتمام عملية تقديم الطلب على الموقع بعد تحميلها على الجهاز الكمبيوتر بواسطة الماسح الضوئي.
ملحوظة: يجب تحميل الوئائق فقط عبر تثبيت صيغة "تنسيق المستند المنقول" (pdf). ثم تأكد من أن البيانات المذكورة في هذة الوثائق واضحة للقراءة في هذة الصيغة. كما يمكنك إعادة تحميل الوثائق من جديد مرة أخرى في حال حدوث أي خطأ. ويجب أن تكون صيغة الملف مصنفة بتطبيق Adobe Pdf 1.4 أو أحدث من هذة الصيغة، كما يجب ألا يتجاوز حجم الملف 3600 كيلو بايت وأن يكون متوسط حجم الصفحة 600 كيلو بايت في أقصى الأحوال.
(1) قم بتحميل الوثائق المراد إضافتها للموقع.
(2) اضغط على زر "اختيار الملف" أو “Dosya Seç” والذي سيظهر أسفل الشاشة، ثم قم بتحديد مكان الوثائق التي رفعتها على جهاز الكمبيوتر.
(3) اضغط على زر تحميل الملف أو “Belge Yükle” حتى تتم عملية تحميل الوثائق للموقع، وستظهر علامة خضراء تحت خانة إضافة أو Eklendi لتؤكد لك أن عملية تحميل الوثائق تمت بنجاح.


دليل إسترشادي حول تعديل حجم وأبعاد الصورة الشخصية
(برنامج Microsoft Office 2010 Paint)
يجب أن تكون الصورة الشخصية بأبعاد 150 x 120 وألا يتجاوز حجمها 50 كيلو بايت، وأن تكون وفق صيغة JPEG أو وفق صيغة PNG.
قم بحفظ الصورة في صيغة JPEG بعد تحميلها عبر الماسح الضوئي Scanner.
قم بفتح الصورة على جهاز الكمبيوتر عبر برنامج Paint من خلال الضغط على الفارة ثم إختيار Birlikte Aç ثم إختيار Paint.


بعد فتح الصورة في برنامج Paint، قم بقص أطراف الصورة عبر الضغط على زر Krip.

من أجل تغيير أطراف الصورة اضغط على“ Boyutlandır Yeniden” المشار إليها في الشكل السابق بالسهم رقم 1.
ستظهر أمامك نافذة جديدة، اضغط على زر Piksel بجوار قسم Ölçüt المشار إليه بالسهم رقم 2.
قم بإزالة العلامة الموجدة بجانب زر “En Boy Oranını Koru” المشار إليها بالسهم رقم 3.
ادخل رقم أبعاد الصورة وفقًا للمقاسات التالية: Yatay=120, Dikey=150.
تتم عملية تغيير أبعاد الصورة بعد الضغط على زر Tamam المظلل باللون الأزرق كي تكون في الوضع الأمثل للتحميل على الموقع.
ملحوظة: يمكن القيام بهذا الأمر عبر:
برنامج MS Office 2003 من خلال قص الصورة وإعادة لصقها في ملف جديد ويمكن تغيير أبعاد الصورة بالضغط على زر Öznitelikler وإدخال التعديلات المشار إليها في السابق.
برنامج MS Office Picture Manager من خلال إستخدام خصائص القص وإعادة تحديد الأبعاد في قسم الصور الموجودة في البرنامج.
الخطوة الرابعة عشر:

ادخل على القسم الخامس الخاص بتحميل الصورة والمشار إليه بالسهم رقم واحد.
اضغط على زر Gözat المشار إليه بالسهم رقم 2 كي تظهر أمامك نافذة جديدة، ثم قم بتحديد موقع الصورة التي عدلتها من على جهازك.
بعد إختيار الصورة، إضغط على زر “Belge Yükle” لتحميل الصورة على الموقع.
الخطوة الخامسة عشر:

اضغط على زر Tamam في النافذة التي ستظهر كي يتم تأكيد تحميل الصورة على الموقع.
الخطوة السادسة عشرة:

اضغط على زر إتمام عملية تقديم الطلب أو “GKK Başvuruyu Tamamla” في الجانب الأيمن أعلى الصفحة. إذا قمت بتحميل كافة الوثائق فإن عملية تقديم الطلب تكون قد تمت بنجاح. وفي حال عدم إتمام تحميل بعض الوثائق الخاصة بصاحب العمل، قم بإتباع الخطوة القادمة لإتمام عملية تقديم الطلب.
الخطوة السابعة عشر:

في هذة المرحلة يجب العودة إلى قسم بيانات صاحب العمل وتحميل الوثائق الغير كاملة الخاصة به في الخانات المفرغة كما يظهر في الشكل السابق.
في القسم الخاص بالتوكيلات vekâletname:
يجب تحميل الصورة الأمامية والخلفية لوثيقة تحديد الهوية في حال ما كان الطلب خاص صاحب العمل.
في حال ما كان المتقدم بالطلب ينوب عن الشخص صاحب العمل، يجب تحميل نسخة من التوكيل الرسمي الذي وقعه صاحب العمل للشخص المتقدم بالطلب في القسم الخاص بالتوكيلات أو “Başvuru yapmaya yetkilendirildiğiniz, Noter onaylı” .
يمكن إضافة أية وثائق أخرى غير الوثائق السابق ذكرها في قسم البيانات الأخرى أو "Diğer Bilgiler" بعد تحميلها على الجهاز الخاص بك، وفي حالة عدم وجود أية وثائق يمكن تحميل صفحة فارغة.
الخطوة السابعة عشر (أ)

بعد إتمام تحميل الوثائق للموقع، إضغط على زر "إتمام الطلب" أو “GKK Başvuruyu Tamamla” في القسم الأيمن أعلى الصفحة. وفي حال إتمام كافة الخطوات بالنجاح، يصبح طلب الحصول على وثيقة تصريح العمل جاهز وتتبقى أخر خطوة وهي تأكيد تقديم الطلب بصورة نهائية كما هو موضح في الشكل التالي والخطوة التالية.



الخطوة الثامنة عشر:

بعد التأكد من صحة البيانات التي ستظهر في طلب تصريح العمل، اضغط على زر قبول أو “Kabul Ediyorum”.
الخطوة التاسعة عشر:

إضغط على زر "التالي" أو “Tamam” كي يتم تحويل طلب الحصول على التصريح إلى الوزارة.
الخطوة العشرون:

بعد إتمام هذة المرحلة، jكون قد تمت عملية تقديم الطلب بنجاح، ويكون قد وصل إلى الوزارة من أجل تقييمه والبت فيه.
بعد ذلك، يمكن متابعة أخر المستجدات بخصوص الطلب عبر الضغط على زر "متابعة وضع الطلب" أو “Başvuru Durum Görüntüle” كما هو موضح في الشكل المسبق.




بخصوص تقييم طلب الحصول على وثيقة تصريح العمل:
يتم تقييم طلبات الحصول على تصريح العمل بواسطة الوزارة بموجب القانون رقم 4817 الخاص بتصاريح العمل للأجانب وبعض الإطلاع على اللوائح والقوانين الأخرى وبعد التشاور مع الجهات المعنية.  وفي حالة عدم وجود أي وثائق ناقصة وإستيفاء الطلب للشروط الضرورية، تقوم الوزارة من طرفها بإعلان نتيجة الطلب في فترة لا تتجاوز الثلاثين يوم.
بعد الإنتهاء من تقييم الطلب بواسطة الوزارة وفي حال تم قبول الطلب، سيتم إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني بخصوص الرسوم المطلوب تسديدها لإتمام عملية إصدار وثيقة تصريح العمل. لذا يرجى التأكد أن عنوان البريد الإلكتروني المكتوب في الطلب صحيح وأنه ساري، كما يرجى التأكد بإستمرار عبر صندوق الرسائل الواردة في بريدكم الإلكتروني.
لا توجد حاجة لإرسال إيصال الإيداع للوزارة أو إظهاره بعد القيام بتسديد الرسوم المطلوبة ، حيث سيظهر تلقائيًا عبر الموقع للمسئولين في الوزارة.
بعد الإنتهاء من هذة الخطوات، سيتم إرسال وثيقة تصريح العمل إلى العنوان المذكور في الطلب من خلال الشحن البري التابع للبريد PTT.
إجرائات إلزامية بعد الحصول على وثيقة تصريح العمل:
بموجب الفقرة الخامسة من المادة رقم 11 في القانون رقم 5510 الخاص بالضمانات الإجتماعية والتأمين الصحي الشامل، يلتزم صاحب العمل بتوفير كافة إلتزامات الضمان الإجتماعي للشخص الأجنبي في مدة أقصاها 30 يوم من بداية عمله، وفي حالة مخالفة ذلك الأمر يتعرض صاحب العمل لغرامة إدارية.
على الأشخاص الأجانب القادمين إلى تركيا من أجل إستخراج تصريح العمل، يجب تسجيل مقر جهة العمل وتقديم الطلب في فترة لا تتجاوز عشرين يوم عمل من تاريخ دخولهم إلى البلاد (وفقًا للمادة رقم 26 من القانون رقم 6458).
بموجب المادة 18/b في القانون رقم 4817، يجب على صاحب العمل أن يقوم بإخبار الوزارة في حال تم إنهاء التعاقد مع الشخص الأجنبي لأي سبب في فترة لا تتجاوز 15 يوم. كما يجب عليه أن يقوم بإبلاغ الوزارة في حالة عدم تشغيل الشخص الأجنبي في فترة لا تتجاوز 30 يوم من تاريخ إعطاءه وثيقة تصريح العمل أو تاريخ بدء سريان وثيقة تصريح العمل المذكورة في التصريح. وفي حال مخالفة ذلك الأمر، يتعرض صاحب العمل لغرامة إدارية وفقًا للمادة رقم 21 من القانون نفسه.

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

'; /* * * DON'T EDIT BELOW THIS LINE * * */ (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })(); '; // required: replace example with your forum shortname /* * * DON'T EDIT BELOW THIS LINE * * */ (function () { var s = document.createElement('script'); s.async = true; s.type = 'text/javascript'; s.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/count.js'; (document.getElementsByTagName('HEAD')[0] || document.getElementsByTagName('BODY')[0]).appendChild(s); }());