الأربعاء، 30 مارس 2016

الأسئلة واجوبة الأكثر تكراراً حول فيزا الشنغن

الأسئلة الشائعة حول فيزا شنغن هل أحتاج إلى فيزا إلى ألمانيا؟ حاجتك إلى فيزا للدخول إلى ألمانيا أو الإقامة فيها متعلق بجنسيتك ومدة ا... thumbnail 1 summary


الأسئلة الشائعة حول فيزا شنغن


هل أحتاج إلى فيزا إلى ألمانيا؟
حاجتك إلى فيزا للدخول إلى ألمانيا أو الإقامة فيها متعلق بجنسيتك ومدة الإقامة التي تريدها.
إذا كان لديك جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو إقامة في إحدى دول الشنغن فأنت لست بحاجة إلى فيزا للدخول إلى ألمانيا.
إذا كان لديك جنسية سورية أو جنسية إحدى الدول العربية فأنت بحاجة إلى فيزا للدخول إلى ألمانيا.
إذا كان لديك جنسية أخرى انقر الرابط التالي إلى لائحة الدول على موقع وزارة الخارجية الألمانيةلتعرف إذا كنت بحاجة إلى فيزا للدخول إلى ألمانيا.

ما المقصود بفيزا شنغن؟
فيزا شنغن هي فيزا قصيرة الأمد تخولك السفر والإقامة في منطقة الشنغن لمدة لا تتجاوز 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً.
متى أحتاج إلى فيزا شنغن؟
تحتاج إلى فيزا الشنغن إذا كنت تنوي الإقامة لفترة محدودة قصيرة الأمد في منطقة الشنغن، على سبيل المثال، لغرض السياحة أو زيارة العائلة والأصدقاء أو لغرض العلاج الطبي أو زيارة المعارض أو لزيارة أو المشاركة في الفعاليات الثقافية والرياضية أو بهدف العمل التجاري أو العبور إلى دول أخرى خارج منطقة الشنغن.

أين ومتى يمكنني التقديم على طلب فيزا شنغن؟
ينبغي أن تقدم الطلب على فيزا شنغن في سفارة أو قنصلية دولة الشنغن التي تخطط لزيارتها. وإذا كنت تريد زيارة عدة دول شنغن يجب أن تقدم طلب فيزا الشنغن في قنصلية الدولة التي ستقضي معظم الوقت فيها وفي حال تساوي فترات الإقامة في أكثر من دولة من دول الشنغن ينبغي تقديم طلبك إلى قنصلية الدولة التي تخطط لزيارتها أولاً. وإذا لم تكن في بلدك الأم أو بلد إقامتك قنصلية للدولة التي ستسافر إليها يمكنك تقديم الطلب في قنصلية أية دولة أخرى عضو في منطقة الشنغن.
إذا كانت وجهة سفرك الأساسية هي ألمانيا فينبغي عليك تقديم طلب فيزا شنغن إلى السفارة أو القنصلية الألمانية في بلدك الأم أو بلد إقامتك.
يمكنك تقديم طلب الفيزا قبل ثلاثة أشهر من تاريخ السفر المخطط له. وعليك الحضور شخصياً إلى السفارة أو القنصلية الألمانية لتقديم الطلب.

ما هي منطقة الشنغن؟
تشمل منطقة الشنغن مجموعة من الدول الأوروبية التي وقعت على اتفاقية شنغن وقررت إزالة كل الضوابط المفروضة على الحدود الداخلية بينها، أي أن المسافرين يمكنهم التحرك بحرية داخل المنطقة بدون الحاجة إلى إظهار جوازات السفر الخاصة بهم.

ما هي دول الشنغن؟
دول الشنغن هي: ألمانيا وبلجيكا والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا واليونان وإيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليشتنشتاين وليتوانيا ولوكسمبروغ وماطلا وهولندا والنرويج والنمسا وبولونيا والبرتغال والسويد وسويسرا وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والتشيك وهنغاريا.أي جميع دول الاتحاد الأوروبي ما عدا بريطانيا وإيرلندا وقبرص.
أما بلغاريا ورومانيا وكرواتيا التي انتضمت إلى دول الاتحاد الأوروبي فلا زالت هذه الدول لا تطبق إتفاقية شنغن بشكل كامل ومازالت مراقبة الأشخاص على الحدود الداخلية مع دول الاتحاد الأوروبي قائمة إلى إشعار آخر (آخر تحديث 27 تشرين الثاني 2014). وبالإضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي المذكورة أعلاه تنتمي دول غير عضو في الاتحاد الأوروبي إلى دول الشنغن وهي إيسلندا والنرويج وسويسرا وليشتنشتاين.

لدي إقامة في دولة تابعة لمنطقة الشنغن (دول اتفاقية الشنغن)، هل أحتاج إلى فيزا لزيارة ألمانيا؟
إذا كان لديك إقامة في إحدى دول الشنغن أو فيزا وطنية منها وتريد زيارة ألمانيا والإقامة فيها لمدة لا تتجاوز 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً فأنت لا تحتاج إلى فيزا.

حصلت على فيزا من إحدى الممثليات الأخرى لدول الشنغن، هل أستطيع السفر بها إلى ألمانيا؟
نعم. يحق لحامل فيزا شنغن أو الفيزا الوطنية من إحدى دول الشنغن أو الحاصل على إقامة فيها زيارة ألمانيا والإقامة فيها لمدة لا تتجاوز 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً.  ويحق لك الدخول إلى منطقة دول الشنغن والخروج منها من أية مدينة أو دولة تختارها من دول الشنغن.

ما هو نوع فيزا شينغن الذي أحتاجه؟
يوجد 3 أنواع من فيزا شنغن
النوع A- فيزا عبور المطار. تحتاج إلى هذا النوع إذا كنت ترغب بالسفر جواً أو التوقف مؤقتاً في مطار إحدى دول شنغن وهي صالحة فقط ضمن المطار.
النوع B- فيزا عبور. تحتاج إلى هذا النوع إذا كنت ترغب بالسفر عبر ألمانيا من أجل الوصول إلى بلد آخر. وهي صالحة لمدة 5 أيام.
النوع C- النوع الأكثر شيوعاً. تحتاج إلى هذا النوع من فيزا شنغن إذا كنت تخطط للقدوم إلى منطقة الشنغن لغرض السياحة أو الدراسة القصيرة المدى أو التجارة أو العلاج الطبي أو حضور حدث رياضي أو ثقافي أو زيارة أقرباء أو أصدقاء أو لمزاولة العمل الحر لفترة قصيرة كالتجارة مثلاً وغيرها من الأسباب.
ما هي مدة صلاحية فيزا الشنغن وهل يمكنني مغادرة منطقة الشنغن والعودة مرة أخرى بفيزا الشنغن التي حصلت عليها؟
تمنح فيزا الشنغن عادة لمدة 180 يوماً ويحق لك الدخول بها لمرة واحدة إلى منطقة الشنغن والإقامة فيها لمدة 90 يوماً فقط. إذا كنت تسافر بشكل منتظم إلى منطقة الشنغن وترغب في دخولها ومغادرتها عدة مرات يمكنك أن تطلب من السفارة أو القنصلية  فيزا شنغن صالحة لعدة مرات ولمدة صلاحية أطول (سنة أو أكثر). يجب الوضع في الحسبان أن صلاحية فيزا الشنغن ومدة الإقامة المسموح بها في منطقة الشنغن أمران مختلفان. تكون مدة الإقامة المسموح بها عادة في فيزا الشنغن محددة بفترة 90 يوماً خلال فترة 180 يوماً بصرف النظر عن مدة صلاحية الفيزا (تأكد من مدة الإقامة ومدة صلاحية فيزا الشنغن التي حصلت عليها المدونة على لصاقة الفيزا في جواز سفرك).

ماذا يحدث إذا تجاوزت مدة فيزا الشنغن؟
إذا تجاوزت مدة صلاحية الفيزا فستكون إقامتك غير نظامية وينبغي عليك مغادرة منطقة الشنغن. لا يمكن تمديد فيزا الشنغن إلا في حالات استثنائية قاهرة لأسباب صحية مثلاً في هذه الحالة ينبغي عليك مراجعة دائرة الأجانب في منطقة إقامتك في ألمانيا قبل انتهاء صلاحية الفيزا.

كم تبلغ رسوم فيزا شنغن؟
رسوم الفيزا لا ترد حتى لو رفض طلب الفيزا.
رسم فيزا شنغن يبلغ 60 يورو. ويعفى الأطفال دون سن ست سنوات من رسم الفيزا. الأطفال ما بين 6 و 12سنة يدفعون 35 يورو. أما الأطفال ما فوق سن 12 سنة فيدفعون الرسم كاملاً أي 60 يورو.
فيزا شنغن مجانية أيضاً للفئات التالية من الأشخاص:
التلاميذ والطلاب الذين يودون دخول ألمانيا من أجل الدراسة أو لأسباب تعليمية بالإضافة إلى المعلمين المرافقين لهم.
الشباب تحت سن الخامسة والعشرين العاملين في منظمات خيرية والمشاركين في ندوات أو مؤتمرات أو فعاليات ثقافية أو تعليمية.نظمت من قبل مؤسسات غير ربحية.الباحثين القادمين بهدف البحث العلمي.

ما هي شروط الحصول على فيزا شنغن؟
ليس هناك حق ملزم للحصول على فيزا شنغن.
ينبغي على السفارة أو القنصلية الألمانية أن تتحقق من توفر الشروط التالية لدى مقدم الطلب:
أن يكون سبب الزيارة المذكور إلى ألمانيا منطقياً ومفهوماً.
أن يثبت مقدم الطلب قدرته على تغطية تكاليف سفره إلى ألمانيا وإقامته فيها من دخله الشخصي أو ثروته الخاصة (بطاقة ائتمان، كشف حساب شخصي).
أن يكون مقدم الطلب على استعداد لمغادرة منطقة الشنغن قبل انتهاء صلاحية الفيزا.
إثبات وجود تأمين صحي يغطي كامل فترة الإقامة المحددة في منطقة الشنغن وصالح لجميع دول الشنغن وأن يكون الحد الأدنى للتغطية 30 ألف يورو.
إذا لم يتوفر إثبات لإمكانية تمويل السفر والإقامة في ألمانيا من الدخل الشخصي أو الثروة الخاصة لمقدم الطلب فبإمكانه تقديم سند كفالة يحصل عليه من شخص مقيم في ألمانيا يكفل تكاليف سفره وإقامته في ألمانيا لدى دائرة الأجانب في المنطقة التي يقيم فيها.
لا يحصل الأشخاص الذين لم تتوفر لديهم إحدى الشروط المذكورة أعلاه أو إذا كان دخولهم إلى دول الشنغن يهدد الأمن والنظام فيها على فيزا شنغن.

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

'; /* * * DON'T EDIT BELOW THIS LINE * * */ (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })(); '; // required: replace example with your forum shortname /* * * DON'T EDIT BELOW THIS LINE * * */ (function () { var s = document.createElement('script'); s.async = true; s.type = 'text/javascript'; s.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/count.js'; (document.getElementsByTagName('HEAD')[0] || document.getElementsByTagName('BODY')[0]).appendChild(s); }());